ما هو العلاج الوظيفي والتكنولوجيا المساعدة:

الكاتب: رامي -
ما هو العلاج الوظيفي والتكنولوجيا المساعدة:
"

ما هو العلاج الوظيفي والتكنولوجيا المساعدة:

بحلول هذا الوقت من التقييم كان لدى فريق التكنولوجيا العالية فكرة واضحة عن قدراتالإدراك الحركيةوالإدراكيةوالبصريةللمرضى. حيث كان من المفترض أن يبدأ الفريق في تضييق نطاق الخيارات وصولاً إلى عدد قليل من الأجهزة مع مخرجات النشاط وعناصر تحكم المستخدم والتركيبات ومحسنات التحكم التي تتناسب مع احتياجات المريض وقدراته.


بمجرد تضييق الخيارات إلى اثنين أو ثلاثة، فقد حان الوقت لإجراء تجربة أكثر شمولاً مع كل خيار، كما تتيح تجارب جهازين إلى ثلاثة أجهزة مع واجهة التحكم ومحسنات التحكم للمريض حيث يتم التعرف على الجهاز وتحديد مستوى الراحة عند استخدامه.


كما يجب أن تحدث هذه التجربة، إن لم يكن التقييم بأكمله في البيئة التي سيستخدم فيها المريض المعدات. كما يؤدي استخدام النظام في البيئة الفعلية أو المقصودة (المنزل أو مكان العمل أو المدرسة ) إلى الكشف عن المشكلات التي قد لا تظهر أثناء التجارب التي تتم في المركز مثل الضوضاء والمكاتب الصغيرة جدًا بالنسبة للأجهزة والطاولات المنخفضة جدًا بحيث لا يمكن تحريكها أسفل كرسي متحرك والأضواء الخافتة جدًا أو التي تتوهج على الشاشة والتي يمكن معالجتها وحلها.


ويجب إجراء التجارب قبل تقديم التوصيات وتقديم قائمة المعدات النهائية لأن هذا يزيد من احتمالية استخدام الأجهزة بالفعل وعدم التخلي عنها. مع إعادة تفويض قانون التكنولوجيا يتعين على كل ولاية تطوير مكتبة إقراض أجهزة التكنولوجيا.

عملية التدخل في التكنولوجيا المساعدة:

يتم توجيه توصية أجهزة التكنولوجيا أولاً بأهداف نشاط المريض مع ميزات الاجهزة بناءً على قدرات المريض وقدراته وتفضيلاته. كما تشمل الفئات الواسعة من حلول ألاجهزة معززات التحكم وتعديلات الكمبيوتر. قد يكون من المفيد التفكير في حل التكنولوجيا كأجهزة مساعدة ونظرًا لتعقيدها، يجب مراعاة أربعة مكونات أساسية: (1) واجهة المستخدم (كيف سيتفاعل المريض معها)، (2) معالج يحول مدخلات المستخدم إلى الإجراء المطلوب، (3) المنتج أو النشاط و (4) واجهة بيئية تُؤثّر على اعتمادها وفعاليتها. كما تشملالواجهة البيئيةالبيئات المادية والاجتماعية والثقافية التي سيتم استخدام الجهاز فيها.


المعالجون المهنيون من خلال تعليمهم واهتمامهم بالوظيفة البشرية يعرفون بالفعل هذا النوع من الاعتبارات، لأنهم تعلموا بالفعل عملية التوصية بالأجهزة المساعدة لمرضاهم. ومع ذلك، عادة ما يكون أعضاء فريق التكنولوجيا متعدد التخصصات على دراية بنموذج تقديم الخدمة يسمى نموذج Human Activity and Assistive Technology (النشاط البشري والتكنولوجيا المساعدة) HAAT.


حيث يعتمد نموذج HAAT على نظرية الأنظمة حيث يتطلب التغيير في أي مرحلة من العملية إعادة تعديل في مكونات أخرى للنظام لإعادة التوازن وضمان الاستمرارية. كما سيبدو هذا النموذج مألوفًا لأخصائيي العلاج الطبيعي. ونظرًا لأن ممارسة التكنولوجيا المُعينة تتطلب معرفة أكبر بالأجهزة ذات المعالجات والمزيد من واجهات المستخدم القابلة للتخصيص ومخرجات الأنشطة يجب أن يستثمر المعالجون المهنيون المهتمون بالتكنولوجيا المُعينة وقتًا وجهدًا إضافيًا في التعليم المستمر أو التعلم الموجه ذاتيًا مع موجه لتطوير الكفاءة مع المواصفات المحددة عناصر نموذج HAAT.

التسلسل الهرمي للوصول:

عندما يتعذر على المرضى ذوي الإعاقة استخدام الأجهزة الرقمية بطرق قياسية يتم استخدام مبدأ يُسمّى التسلسل الهرمي للوصول. يذكرنا هذا المبدأ بأنه ينبغي النظر في الحلول البسيطة قبل الحلول المعقدة. حيث أن الحلول الأقل تعقيدًا هي أقل تكلفة وأسهل في التنفيذ. الهدف هو تحسين التحكم دون إثقال كاهل المريض بتكنولوجيا أكثر مما يحتاجون إليه.

المراقبة والتحكم:

تتمثل إحدى الطرق الرئيسية لتقليل التعقيد في النظر في كيفية تحسين واجهات المستخدم النموذجية أو السائدة باستخدام وسائل مساعدة منخفضة التقنية أو أجهزة مساعدة تراعي قيود المريض وتتصدى لحواجز الاستخدام. كما تمت الإشارة إلى هذا المفهوم باسم معززات التحكم. كما يشير هذا المصطلح إلى وسائل المساعدة التي تعزز أو توسع سيطرة المريض المادية.


حيث تشمل معززات التحكم مؤشرات الرأس وأجهزة التأشير المحمولة (أقلام الرصاص والمؤشرات بمقابض مدمجة وعصي الكتابة) وعصي الفم ومساند المعصم ودعامات الذراع. كما تشمل معززات التحكم أيضًا الأجهزة التي تعدل وضع واجهات المستخدم مثل الحامل وحوامل التبديل المرنة وأذرع الشاشة المسطحة.


على سبيل المثال، يمكن أن يزيد درج لوحة المفاتيح القابل للضبط بالرافعة من راحة استخدام لوحة المفاتيح أو يمكن للحامل وضع لوحة مفاتيح عادية للمريض باستخدام عصا الفم والقضاء على الحاجة إلى لوحة مفاتيح خاصة. كما تدعم معززات التحكم أيضًا استخدام الأجهزة بكفاءة مع إجهاد أقل. وتساعد مقارنة النتائج مع العديد من معززات التحكم في تحديد أفضل ملاءمة بين المستهلك وأجهزة التكنولوجيا الخاصه به.

"
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook