ما هو دواء أوكسي تتراسيكلين oxytetracyclineكيفية تناوله وآثاره الجانبية

الكاتب: رامي -
ما هو دواء أوكسي تتراسيكلين oxytetracyclineكيفية تناوله وآثاره الجانبية
"

ما هو دواء أوكسي تتراسيكلين oxytetracyclineكيفية تناوله وآثاره الجانبية

أوكسي تتراسيكلين: هو دواء مضاد للجراثيم،هذا يعني أنه يوقف الالتهابات التي تسببها الجراثيم والبكتيريا،يوصف كعلاج للالتهابات الصدرية مثلالالتهاب الرئوي، وكذلك لبعض التهابات الفم، يوصف أيضاً للعدوى الناتجة عن بعض أنواع اللدغات وبعض الأمراض المنقولة جنسياً، ويوصف أيضاً أوكسي تتراسيكلين لبعض الأمراض الجلدية على المدى الطويل، مثلحب الشباب.

تحذيرات قبل تناول أوكسي تتراسيكلين

بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة،لهذه الأسباب قبل البدء في تناول أوكسي تتراسيكلين، من المهم أن يعرف الطبيب أو طبيب الأسنان ما يلي:

  • إذا كانت المرأة حاملاً أو مرضعة، يجبألاتتناول أوكسي تتراسيكلين.
  • إذا كان عمر المريض أقل من 12 سنة، حيث لاينبغي إعطاءأوكسي تتراسيكلينللأطفال.
  • إذا كان لدى المريض أي مشاكل في طريقة عمل الكبد، أو إذا كان لديه أي مشاكل في طريقة عمل الكليتين.
  • إذا كان لديك حالة التهابية تسمى الذئبة الحمامية الجهازية تسمى أيضاً الذئبة أو SLE، أو إذا كانت لديه حالة تسبب ضعف العضلات تسمى الوهن العضلي الوبيل،يمكن أن يجعل استخدام أوكسي تتراسيكلين هذه الظروف أسوأ.
  • إذا كان لديه اضطراب دموي وراثي نادر يسمىالبورفيريا.
  • إذا كان يتناول المريض أي أدوية أخرى، يشمل ذلك أي أدوية يتناولها متاحة للشراء بدون وصفة طبية، بالإضافة إلى الأدوية العشبية والتكميلية.
  • إذا كان لديه من قبل رد فعل تحسسي تجاه الدواء.

كيف يتم تناول أوكسي تتراسيكلين

  • قبل بدء العلاج، يجب قراءة نشرة المعلومات المطبوعة الخاصة بالشركة المصنعة من داخل العبوة،ستعطي هذه النشرة المزيد من المعلومات حول أوكسي تتراسيكلين، وتعرض أيضاً قائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد يواجهها المريض من أخذ هذا الدواء.
  • يجب أن يأخذ المريض أوكسي تتراسيكلين تماماً كما يخبره طبيبه،إذا كان مصاباً بعدوى، فمن المحتمل أن يُطلب منه تناول قرص أو قرصين كل ست ساعات، وإذا كان يعالج المريض من حب الشباب أو الوردية، فإن الجرعة المعتادة هي قرصين مرتين يومياً،سيخبره الطبيب أو الصيدلي بالجرعة المناسبة له، وستتم طباعة هذه المعلومات أيضاً على ملصق العبوة لتذكير المريض بما قيل لك.
  • من المفضل تناول الجرعات في نفس الأوقات تقريباً كل يوم،سيساعد ذلك على تذكر تناولها بانتظام، ويجبتوزيع الجرعات بالتساوي على مدار اليوم.
  • يجب تناول الأقراص عندما تكون المعدة فارغة،وهذا يعني أخذ الجرعات قبل ساعة من تناول الطعام، أو الانتظار حتى ساعتين بعد تناول الطعام،من المهم أيضاً عدم شربالحليبفي غضون ساعتين سواء قبل أو بعد تناول أوكسي تتراسيكلين،وذلك لأن كلا من الطعام والحليب يمكن أن يقلل من كمية الدواء التي يمتصها الجسم، مما يجعله أقل فعالية في مكافحة العدوى.
  • ابتلاع الأقراص مع شرب كمية كبيرة من الماء،والمحاولة في تجنّب تناول أوكسي تتراسيكلين قبل الاستلقاء أو قبل النوم.
  • إذا نسيّ المريض أخذ جرعة، يجب أن يأخذها بمجرد أن يتذكرها، وتناول العدد الصحيح من الجرعات كل يوم، ولكن يجب عدم تناول جرعتين معاً لتعويض الجرعة الفائتة.

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام أوكسي تتراسكلين

إلى جانب آثارها المفيدة، يمكن أن تسبّب معظم الأدوية آثاراً جانبية غير مرغوب فيها، على الرغم من عدم حدوث جميع الآثار الجانبية،وإنّ أفضل مكان للعثور على قائمة كاملة من الآثار الجانبية التي يمكن أن ترتبط بأيّ دواء، هو من نشرة المعلومات المطبوعة الخاصة بالشركة المصنعة والمزودة بالدواء،يحتوي الجدول أدناه على بعض الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام أوكسي تتراسيكلين:

Oxytetracycline الآثار الجانبية: ماذا أفعل إذا واجهت هذا؟
الشعور بالغثيانوآلام في البطن. يجب الالتزام بالأطعمة البسيطة وتجنب الوجبات الدهنية أو الحارة.
الإسهال. يجب شرب الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة، إذا استمر هذا أو كان شديداً، فيجب التحدث مع الطبيب.
صداع في الرأس. شرب الكثير من الماء والطلب من الصيدلي أن يوصي بمسكن ألم مناسب،وإذا استمر الصداع يجب التحدث مع الطبيب.

يمكن أن يسبّب أوكسي تتراسكلين أحياناً تفاعلات تحسسية، مثل طفح جلدي ويجبالتحدث مع الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا حدث ذلك، وإذا واجه المريض أي أعراض أخرى يعتقد أنها قد تكون بسبب أقراص أوكسي تتراسكلين، يجب أن يتحدث مع طبيبه أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصائح.

"
شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook