ما هو معدل الفقر في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
ما هو معدل الفقر في المملكة العربية السعودية
"

ما هو معدل الفقر في المملكة العربية السعودية


ما هو تعريف الفقر



عند تعريف الفقر نجد أنه حالة اقتصادية توضح حالة البشر من نقص السلع الضرورية والتعليم وغيرها من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وكل هذا قد يتسبب في تكرار دورة الفقر بين الأجيال، كما أن الفقر قد لا يتيح فرص العيش في بيئة سليمة خالية من مسببات الأمراض كتوافر مياة نظيفة أو صرف صحي أو حتى رعاية طبية مناسبة وغيرها من الضروريات، وقد تكون الدول الهشة هم أكثر عرضة للفقر بسبب وجود الكثير من الاضطرابات والنزاعات السياسية بداخلها. [1]



ما هي أسباب الفقر في السعودية



قد تكون أسباب الفقر واحدة في الكثير من البلاد، حيث أن الفقر هو حالة تسيطر على أغلب شعوب العالم سواء كانت غنية أو فقيرة نجد الفقر حاضرًا دومًا، وقد يكون عدم تحمل المسؤولية الفردية والحكومة السيئة والاستغلال من أهم العوامل التي ينتج عنها الفقر، حيث أن كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى زيادة معدلات العنف والجريمة. [2]



أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية، قد يكون السبب الرئيسي لمعدل الفقر لديها هو أرتفاع عدد السكان حيث أنه في عام 1970 كان حوالي 6 مليون نسمة وارتفع حتى وصل إلى أكثر من 32 مليون نسمة في يومنا هذا، ونجد أنه يعيش الملايين منهم في حالة من الفقر المدقع، وتعتبر القيود التي تفرضها المملكة العربية السعودية من الأسباب الرئيسية في الفقر حيث أنها تمنع التعبيرات الإنسانية وتكوين أي جمعيات تساعد في حل المشكلة. [3]



ما هو معدل الفقر في المملكة العربية السعودية



جاءت المملكة العربية السعودية لكي تحتل المرتبة رقم 10 عالمياً في معدل الفقر وتعتبر المملكة هي الأولى عربياً من حيث معدل الفقر الأدنى في الشرق الأوسط، وهذا بحسب ما ورد في تقرير حديث صادر عن البنك الدولي لمعدلات الفقر، ويصل معدل الفقر في المملكة العربية السعودية إلى نسبة 12.7?، وهذا حسب احصائيات عام 2017.



وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد إحصائيات محددة الآن توضح معدل الفقر الإجمالي الموجود في المملكة العربية السعودية، حيث أن الحكومة السعودية لا تنشر إلا القليل من المعلومات عن المواطنين الذين يعانون من الفقر، ولكن هناك الكثير من التوقعات الشخصية والإعلامية التي تجتهد في الوصول إلى معدل تقريبي حيث قيل أنه هناك ما بين 2 إلى 4 مليون شخص يعاني من الفقر.



ومن المعروف أن اقتصاد المملكة العربية السعودية قائم كليًا على النفط، فحوالي 87% من إجمالي الصادرات و46% من الناتج المحلي الإجمالي يأتي عن طريق النفط، ولكن في السنوات الأخيرة حاولت الحكومة السعودية أن تستثمر في القطاعات الأخرى كقطاع الأتصالات وتوليد الطاقة والغاز الطبيعي وقطاع البتروكيماويات.



وقد يستمر ارتفاع معدل الفقر في المملكة العربية السعودية وهذا تزامنًا مع ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب ، فنجد أنه هناك أكثر من ثلثي الشباب السعوديين والذين يقل عمرهم عن 30 عامًا، لا يعملون في أي وظيفة، ويتوقع البنك الدولي أن الفقر في المملكة لا يزال في الظهور، حيث أصبح هناك وصول غير كافي للفرص الاقتصادية، ولم يعد هناك إعانات سخية وخدمات عامة مجانية كما كان في السابق.



وقد نتج عن ارتفاع معدل الفقر في المملكة العربية السعودية الكثير من المشاكل ويعتبر التسول من أهم هذه المشاكل حيث أنه أصبح أمرًا شائعًا، وأصبح هناك الكثير من النساء والأطفال ينامون في الشوارع، ولا يستطيع لهؤلاء الأطفال أن يحصلوا على أي فرص تعليمية، وفي الآونة الأخيرة، بدأت الحكومة في تقييم مدى خطورة المشكلة، وبدأوا في إنشاء بنك طعام يساعد في تقديم طعام مجاني للطبقة الفقيرة. [3]



ما هي نسبة الفقر في العالم



مما لا شك فيه أن العالم قد قطع شوطًا كبيرًا في التغلب على الفقر العالمي، وعند رؤية نسبة الفقر في العالم في عام 1990 سنجد أنه كان حوالي 36% والآن يعيش 9.2? من سكان العالم في فقر، ولكن مع مجيء جائحة كورونا الكثير من الأوضاع تغيرت بشكل كبير، وعلى الرغم من أن تأثير هذه الجائحة غير محدد فعليًا إلا أن البنك الدولي يُقدر أنه هناك حوالي ما بين 88 إلى 150 مليون شخص حول العالم سوف يعاني من الفقر في عام 2021. [1]



خطوات حاسمة نحو التخفيف من حدة الفقر في المملكة العربية السعودية



تعتبر المملكة العربية السعودية من البلاد الغنية حيث يتواجد بها الكثير من النفط والثروات والأموال، ولكنها على الرغم من ذلك تواجه صعوبات اقتصادية مع الملايين من السكان، ومن أولى هذه الصعوبات الفقر الذي يعتبر من المشاكل الخفية في المملكة ومن الصعب معالجة المشكلة لأن الحكومة نادرًا ما تنشر عنها أي بيانات، ولكن الأمر أصبح ضروريًا للنظر إليه وعمل برامج مكثفة للقضاء عليه.



ومن الخطوات الحاسمة للتخفيف من الفقر في المملكة العربية السعودية النظر إلى التعليم حيث أنه يعتبر هو المفتاح للقضاء على الكثير من القضايا الأساسية الأخرى المتعلقة بالفقر، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن معرفة مهارات أساسية كالقراءة والكتابة يحسن كليًا من إنتاجية الفرد وهذا يعمل على تعزيز التصنيع.



وفي سياق ذلك نجد أن عندما تتقدم المملكة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية فأن هذا يُزيد تلقائيًا من دخل الفرد وهذا ينتشل الكثيرين الذين يعيشون تحت خط الفقر في المملكة العربية السعودية، وقد تم وضع خطة تعليمية بالفعل في عام 2013 بقيمة 80 مليار ريال لتطوير العملية التعليمية من حيث إنشاء حضانات وتدريب المعلمين على أعلى مستوى وإنشاء مراكز تعليمية ومشاريع مرتبطة بالتعليم. [4]



أهم 10 حقائق عن الفقر في المملكة العربية السعودية


على الرغم من أن المملكة العربية السعودية لديها أدنى معدل فقر في الشرق الأوسط، وتأتي في المستوى العاشر كأدنى معدل فقر عالميًا إلا أن حكومتها لا تعطي أي بيانات منتظمة بخصوص هذا الشأن.


تتميز المملكة العربية السعودية بأنها بلد شديد التحضر ويعيش ما يقرب من 85% من المواطنين في المدن، وفي الأحياء الفقيرة يعيش حوالي 4 مليون سعودي.


أرتفع معدل البطالة في المملكة بنسبة ضئيلة من 12.8% وذلك في عام 2017 حتي وصل إلى 12،9% في عام 2018، وقد وضعت الحكومة مشكلة البطالة نصب أعينها في البرنامج الخاص بالإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لعام 2030.


قامت الحكومة السعودية بتنفيض عدة برامج ومنها برنامج التأمين للعاطلين وبدون هذا التأمين لا يستطيع المواطن السعودي البقاء على قيد الحياة.


قد يرى برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لعام 2030 أنه من الضروري وضع خطط لكي يتم تقليل الاعتماد على النفط فقط، بل واشار أنه يجب الاستثمار في العديد من الصناعات الأخرى، وهذا بدوره سوف يخلق الكثير من فرص العمل.


تنظر المملكة الآن للفقر والبطالة من منظور أقتصادي وليس منظور إنساني فقط، حيث أن الحكومة ترى أنه تحسين معدل الفقر والبطالة سيعمل على تحسين وجذب الاستثمار الأجنبي الخارجي.


قد قامت الحكومة السعودية برفع العديد من حالات الحظر التي كانت تمنع النساء من القيام بالكثير من الأعمال، وأصبح للمرأة دور أساسي مساوي لدور الرجل في إعالة أسرتها.


لدى الأمير سلمان الكثير من الطموحات الاقتصادية، ولكن الكثيرون لا يزالوا يشعرون بالانزعاج من وجود فجوة في الثروة الهائلة التي يمتلكها والد سلمان وبين الكثير من المواطنين السعوديين الفقراء.


هناك احتمالية أن تعاني المملكة العربية السعودية من ندرة في المياه والزراعة مما سيترتب عليه أن تقوم الحكومة بإبتكار طرق جديدة لكي تضمن توافر الغذاء والمياه لدعم المواطنين السعوديين.


تعتبر المملكة في فترة انتقالية حاسمة وسوف تستغرق التغييرات بعض الوقت، وتقوم بإعادة التقييم من العديد من النواحي. [4]


المراجع


الفقر


"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook