لشعر الإنسان في الشريعة الإسلاميّة ثلاثة أقسامٍ كما يأتي:
لم يرد في الشريعة الإسلاميّة ما يدلّ على حُرمة قصّ الشعر للمرأة، فلا حرج عليها في فعل ذلك إن كان بغرض التزيّن لزوجها أو التخفّف من كلفة العناية بالشعر الطويل ونحو ذلك من الأعذار المباحة؛ لأنّ الأصل في العادات الإباحة ما لم يرد دليلٌ على التحريم، وقد نصّ العلماء على بعض الحالات التي يحرُم فيها قصّ الشعر بالنسبة للمرأة، تُذكر فيما يأتي:
ورد في الشريعة الإسلاميّة ما يدّل على النهي عن قزع الشعر، وهو أخذ بعض الشعر وترك بعضه، ويظهر من تعريف القزع أنّه تقصير بعض شعر الرأس بقصّه وترك بعضه دون تقصيرٍ داخلٌ في القزع أيضاً، وقد ذكر ابن القيم -رحمه الله- أربعة أنواعٍ للقزع؛ أوّلها حلق مواضع مُتفرّقةٍ من شعر الرأس دون ترتيبٍ، وثانيها حلق جوانب شعر الرأس وترك منتصفه، وثالثها حلق منتصف شعر الرأس وترك جوانبه، وآخرها حلق مُقدّمة شعر الرأس وترك مُؤخّرته، وقد اختلف العلماء في حكم القزع، وذهبوا في ذلك إلى قولين:
موسوعة موضوع