ما هي الحوسبة السحابية

الكاتب: رامي -
ما هي الحوسبة السحابية

 

 

ما هي الحوسبة السحابية

 
  • هناك جهات هامة كثيرًا تقوم بالاهتمام بهذه الخدمات، فنجد أن هناك شركات تقدم ما يعرف بالبنية الأساسية، أو التخزين من خلال الإنترنت، كما نرى وجود أنواع من الحوسبة السحابية تعرف باسم Saas.

 

ما هي فوائد ومزايا الحوسبة السحابية من خلال الإنترنت؟

من أهم المزايا التي يجب أن نعرفها عن الحوسبة السحابية هي:

 
 
  • أنها قليلة التكلفة، فهي تجعل هناك تقليل شراء البرامج والأجهزة، بحيث نجد أنه عوضًا عن ذلك نستخدم هذه الخدمة التي لا تجعل هذا الشراء أهمية، فلا يكون هناك أي داعي للصيانة والتكلفة العالية التي تسببها هذه الأجهزة.
  • قادرة على إنجاز الأعمال عوضا عن البرامج الأخرى مثل تكنولوجيا المعلومات، وأيضًا إدارة الأعمال، وهي أيضًا لا تحتاج إلى أي مكان من أجل أن تقوم بأي تخزين مهما كان.
  • سرعة هذه الخدمة، فنجد أنها لا تحتاج إلى أي تأخير بل على العكس يتم العمل بسرعة فائقة وكما يرغب الأفراد في ذلك، فهذا يفدهم كثيرًا في عدم تضييع الوقت.
  • لديها نسبة أمان عالية للغاية، فنجد أنها تقوم بالنسخ الاحتياطي لأي بيانات متواجدة من أجل عدم ضياع أي معلومات مهما حدث من أضرار بالجهاز أو أي شيء أخر.

ما هي الشركات المزودة لهذه الخدمة والتي تهتم بها؟

هناك شركات كبيرة جدًا لها أثرها الهام على هذه الخدمة ومنها:

  1. شركة مايكروسوفت، فنجدها ذكرت في الأول لأنها لها مركزًا مميزًا وهو الأول في هذه الخدمات، فهي تقوم بالتقديم لكافة الخدمات من خلال الحوسبة السحابية.
  2. شركة بي إم بي، ونجد أن هذه الشركة أيضًا اهتمت كثيرًا بهذه الخدمات، بحيث نجد أن ربحها كان سبعة مليار دولار أمريكي.
  3. شركة أمازون، بحيث أن هذه الشركة ذات أهمية كبرى، فهي حققت ربحًا كبيرًا جدًا خلال عام واحد يقدر ب ستة عشر مليار دولار أمريكي.
 

هل هناك عيوب للحوسبة السحابية

نجد أن للحوسبة السحابية عيوب يمكن أن نلخصها بشكل مميز كما يلي:

  • يكون هناك قلق من سرقة أي بيانات مخزنة، فهذا لن يجعل هناك أمان بل سيكون هناك اختراق لجميع المعلومات والبيانات المتواجدة على الجهاز، من أجل هذا لابد من الحذر من قبل هذا الشيء، وأن نتعامل بشكل حذر مع شركات ذات ثقة في هذا الجانب وألا نخاطر من أجل هذا الشيء.
  • نجد أنه هناك تطبيقات ليست بالكفاءة المطلوبة، فنجد أنه يلزم الوصول إلى الكفاءة العالية من أجل هذا، فلابد من جعل التعديل يصل لدرجة كبيرة وهامة.
  • نرى أن هناك قلق كبير من الانقطاع الذي يحدث للإنترنت.

 

ما هي عناصر الأمان الخاصة بالحوسبة السحابية

 

نجد أن الأمان هام كثيرًا جدًا ولابد من مراعاته كثيرًا، فنجد انه لابد من الاهتمام بما يلي:

  • النظام الخاص بالهوية والتأكد منها، فنرى أنه يلزم مراعاة من يدخل ليعرف المعلومات والبيانات المتواجدة، فهذا أمرا هام، فنجد أنه يلزم أن يتواجد تكون هويته صحيحة.
  • الخصوصية، فلابد من الاهتمام بهذه الخصوصية بشكل تام، فعلينا معرفة أن العميل له حقوقه الخاصة التي تكمن في الخصوصية، ولابد أن يكون له الحق في الحفاظ على كل بياناته.
  • حماية البيانات بشكل تام، فعلينا معرفة أن هذا شيء مشترك بين العميل ومن يقدمون هذه الخدمة، فعلينا الالتزام بذلك.
  • الأمان عند التعامل مع التطبيقات، فنجد أنه يلزم أن يتوافر الحرص عند القيام بأية تعديلات في أي تطبيق مهما كان، وهذا من أجل ألا بحدث أي اختراق أثناء القيام بهذه التعديلات، فعند الاهتمام بهذا نجد أن هناك كفاءة كبيرة جدا تحدث وتجعل التطبيق أفضل من السابق بكثير.

ماذا نعرف عن طرق الدفع المميزة؟

  • نجد أن متجر أبل نجح كثيرًا لأنه معتمد على نظام جيد وهام، ولكن مع هذا نجد أن هناك طرق للدفع تكون بديله، ومنها الدفع السحابي، فهذا جعل الأمر أسهل، فنجد أن العملاء أصبح لهم اهتمام كبير بهذه الطريقة السهلة في الدفع، ولهذا أصبح بإمكان الجميع الإنجاز في الدفع بدون أي تأخير أو عدم إنجاز في الوقت، بل أصبح كل شيء كما يرغب العميل ومزود الخدمة أيضًا.

ما هي خدمات الحوسبة السحابية

  • نجد أن من بين الشركات توجد شركة أمازون هي التي تقدمها، فهي مميزة في هذه الاستضافة، فمن خلال هذا لا نجد هناك أي مصاريف إدارية ولا أي مشاكل تابعة من هذا النوع، فنجد أن هذه الخدمة هامة جدًا لكل المستخدمين والجميع يهتم بها ويطبقها بشكل رائع، فنرى أن الجميع يهتم بهذه الخدمات لأنها بالفعل مفيدة لهم كثيرًا.
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook