ما هي تطعيمات المواليد

الكاتب: رامي -
ما هي تطعيمات المواليد
"

ما هي تطعيمات المواليد

تطعيمات المواليد

تُعتبرالتطعيماتأو اللقاحات (بالإنجليزية: Vaccines) وسيلة لوقاية الأطفال من مجموعة من الأمراض الخطيرة، وقد حددت مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (بالإنجليزية: Centers for Disease Control and Prevention) أنواع المطاعيم التي تُعطى وفقاً للعمر حسب إرشادات معينة، وفيما يأتي بيانها:

مطعوم التهاب الكبد الوبائي B

يُعطى مطعوم التهاب الكبد الوبائي B (بالإنجليزية: Hepatitis B Vaccine) بشكل كامل على ثلاث جرعات؛ الأولى عند الولادة، والثانية في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين شهر إلى شهرين، والثالثة من عمر 6 شهور إلى 15 شهراً.

مطعوم الفيروس العجلي

يُعطى مطعوم الفيروس العجلي (بالإنجليزية: Rotavirus vaccine) بشكل كامل على جرعتين أو ثلاث، الأولى على عمر الشهرين، والثانية على عمر أربعة شهور، وبحسب نوع اللقاح من الممكن أن تُعطى الجرعة الثالثة على عمر ستة أشهر.

مطعوم DTaP

يُعطى المطعوم الثلاثي لمرض الخنّاق، والسعال الديكي، والكزاز (بالإنجليزية: Diphtheria, Tetanus, acellular Pertussis vaccine) بشكل كامل على خمس جرعات؛ الأولى على عمر شهرين، والثانية على عمر أربعة شهور، والثالثة على عمر ستة أشهر، وتُعطى الجرعة الرابعة في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 15-18 شهراً، وتعطى خامس جرعة ما بين 4 إلى 6 سنوات.

مطعوم المستدمية النّزلية من النوع B

يُعطى مطعوم المستدمية النّزلية من النوع B (بالإنجليزية:Haemophilus influenzae type B vaccine) بشكل كامل إما على ثلاث جرعات أو أربع بحسب نوع اللقاح؛ الأولى على عمر شهرين، والثانية على عمر أربعة شهور، والثالثة على عمر ستة أشهر، والرابعة على عمر 12-15 شهراً.

مطعوم المكورة الرئوية

يُعطى مطعوم المكورة الرئوية (بالإنجليزية: Pneumococcal Vaccine) الكامل على 4 جرعات؛ الأولى على عمر شهرين، والثانية على عمر أربعة شهور، والثالثة على عمر ستة أشهر، والرابعة على عمر 12 إلى 15 شهراً.

مطعوم شلل الأطفال

يُعطى مطعومشلل الأطفال(بالإنجليزية: Inactivated poliovirus vaccine) بشكل كامل على 4 جرعات؛ الأولى على عمر شهرين، والثانية على عمر أربعة شهور، والثالثة من عمر 6 إلى 18 شهراً، والرابعة خلال الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 4 إلى 6 سنوات.

مطعوم الإنفلونزا

يعطى مطعوم الإنفلونزا (بالإنجليزية: Influenza vaccine) سنوياً، على جرعتين من عمر 6 أشهر وحتى 8 سنوات، يجب أن يفصل بينهما مدة 4 أسابيع للأطفال الذين لم يأخذوا جرعتين على الأقل قبل شهر تموز 2017.

مطعوم MMR

يُعطىمطعوم MMR(بالإنجليزية: Measles, Mumps, and Rubella vaccine) للوقاية من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية على جرعتين؛ حيث تعطى الجرعة الأولى على عمر 12 شهراً، والجرعة الثانية خلال الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 4-6 سنوات.

مطعوم جدري الماء

يعطى مطعوم جدري الماء (بالإنجليزية: Varicella vaccine) على جرعتين؛ الجرعة الأولى على عمر 12 شهراً، والجرعة الثانية خلال الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 4 إلى 6 سنوات.

خطورة المطاعيم على الأطفال

بالرغم من احتمالية ظهور بعض الآثار الجانبية عند تلقّي المطاعيم، كالاحمرار والانتفاخ في موضع إعطاء الحقنة، واحتمالية حدوث تفاعل تحسسي في حالات نادرة جداً، إلا أنّ الإصابة بالأمراض في حال عدم أخذ المطاعيم المناسبة يُشكّل خطراً أكبر بكثير من هذه الأعراض التي تختفي خلال عدة أيام، ويجدر بالذكر أنّ البعض يعتقد أن التطعيمات قد تُسبّب مرضالتّوحد(بالإنجليزية: Autism) عند الأطفال، إلا أنه لا توجد أيّة علاقة بين التطعيمات ومرض التوحد وذلك حسب ما أشارت إليه مراكز مكافحة الأمراض واتقائها.

"
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook