متى تم بناء قصر المصمك

الكاتب: رامي -
متى تم بناء قصر المصمك
"

متى تم بناء قصر المصمك


تتميز عاصمة المملكة العربية السعودية ، الرياض ، بمزيج جميل فريد من الطرز المعمارية،  على الرغم  أن الرياض هي مدينة حديثة ، مكتملة بناطحات السحاب الشاهقة ، ستجد أيضًا قلعة المصمك التي يبلغ عمرها 150 عامًا في قلب الحي القديم ، قلعة ضخمة من الطين والطوب اللبن شهدت ولادة المملكة  ، المصمك ،  الكلمة تعني مبنى مرتفع وقوي وسميك  بمثابة تذكير فخور بتاريخ المملكة العربية السعودية العريق .



متى تم بناء قصر المصمك



قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه تبدأ منذ بناء القلعة عام 1865 ، وقد خدمت العديد من الأغراض ،  في عام 1902 ، استعاد الملك عبد العزيز على القلعة وسيطر على الرياض (موطن أجداده) بعد أن عاش في الكويت ، من هذه القلعة استعاد عبد العزيز آل سعود ووحد الممالك والأقاليم المختلفة التي تتكون منها الأمة السعودية،  على الرغم من أنه كان يستخدم في الأصل لإيواء الحاميات التي تحمي المدينة ، إلا أنه كان فيما بعد مستودعًا للذخيرة بعد غارة الملك عبد العزيز ، تم استخدامه في وقت لاحق سجن.



تم بناء الحصن المصنوع من الطين والطوب اللبن حوالي عام 1865 على يد أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن ضبعان في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد (1289-1315 هـ) ، حاكم حائل إلى الشمال ، الذي انتزعها. السيطرة على المدينة من منافسة آل سعود ، استخدمه الملك عبد العزيز من عام 1902 إلى عام 1938 حتى تم بناء قصر جديد ، قامت الحكومة السعودية بسلسلة من التجديدات في الثمانينيات كجزء من جهد لترميم وصيانة القطع الأثرية المهمة لتاريخ السعودية.



يدخل الزوار القلعة من ساحة مفتوحة وعبر بوابة شجرة نخيل يبلغ ارتفاعها 12 وعرضها 9 أقدام ، يحتوي الباب على فتحة تسمى الخوخة ، وهي كبيرة بما يكفي لتمرير شخص واحد في كل مرة ، وهو إجراء دفاعي في الداخل ، يضم الحصن مجموعة من القطع الأثرية التاريخية ، بما في ذلك البنادق المستخدمة في الهجوم إلى جانب بئر تعمل ، كما هو الحال مع أي مبنى مهم ، يضم الحصن مسجدًا صغيرًا لشاغليه.  [1]



مميزات قصر المصمك



بماذا يتميز قصر المصمك ، تم بناء هذا الحصن القرفصاء المحاط بالرمال حوالي عام 1865 ،  قلعة كبيرة تمثل إمبراطورية ، كان موقعًا لغارة جريئة قام بها ابن سعود عام 1902 ، حيث تم إلقاء رمح على باب المدخل الرئيسي بقوة لدرجة أن الرأس لا يزال مستقرًا في المدخل ،  تشمل المعالم البارزة بين المعروضات خرائط وصورًا رائعة للمملكة العربية السعودية تعود إلى الفترة من 1912 إلى 1937 ، في صالات عرض تم تحويلها من ديوان (غرف معيشة).



خلال رسم قصر المصمك  يمكن الاستعانة بهذا الوصف ،  قصر المصمك  مبني من الآجر غير المطلي المغطى بطبقة من الطين ومخرم بنوافذ صغيرة مثلثة للتهوية والضوء وانحراف مياه الأمطار ، يحتوي الحصن على مخطط رباعي الأضلاع محصن في الزوايا بأربعة أبراج دائرية بارتفاع 18 مترًا ، والتي تتناقص إلى أعلى وتنتهي في شكل منحنيات. تخفي الجدران الخارجية المبنية من الطوب اللبن المسجد ، والديوانية (غرفة الجلوس) ، والبئر ، وعدة غرف متجمعة حول ساحات مفتوحة.



يتم الوصول إلى القصر من خلال بوابة تقع على الجدار الغربي ، هذه البوابة مبنية من جذوع النخيل ويبلغ ارتفاعها 3.6 متر وعرضها 2.65 متر ، يؤدي إلى صحن مكشوف يسبق المسجد شمالاً ، مكان الصلاة عبارة عن غرفة أعمدة مضاءة وجيدة التهوية من الأعلى ، عبر البوابة من الشرق باب يؤدي إلى الديوانية التي تضاء من خلال فتحات مثلثة على الجدارين الغربي والجنوب.



ما زالت جدران الديوانية مغطاة بالجبس الأصلي ، في وسط الحصن برج خامس مدبب ، مستطيل الشكل ، متصل بالمسجد والديوانية ، خلف هذا البرج ، توجد عدة غرف مرتبة حول فناء ذي أعمدة ،  من هناك ، تؤدي السلالم إلى الطابق الثاني الذي يضم مقر الحاكم والخزانة ودار الضيافة.



الأسقف مغطاة بأشجار النخيل المطلية وخشب التاراميك وخشب الإيثيل وهي تبرز سحر العالم القديم الذي يستحضر لوحة عربية. في الداخل ، يمكن للزائر مشاهدة  لوحات المعلومات والأفلام القصيرة التي تثير الإعجاب حول اقتحام القلعة و إعادة توحيد المملكة العربية السعودية .



أين يقع قصر المصمك التاريخي



قلعة المصمك بالرياض ، يقع قصر المصمك  أو الحصن ، في الجزء القديم من الرياض داخل تحصينات المدينة (هُدم منتصف الخمسينيات) ،  تم بناء القصر في عام 1865 من قبل الملك عبد الله الثالث بن فيصل آل سعود ليكون بمثابة حصن داخلي للمدينة خلال النزاعات على حكم نجد بين آل سعود وعائلة الرشيد.



قصة الملك عبدالعزيز مع ابن عجلان ، في عام 1901 ، حاصر الأمير عبد العزيز بن سعود القلعة واستعادها من الرشيد ، كانت بمثابة حصن عسكري وكمخزن للذخيرة حتى تم الاعتراف بها كرمز تراثي لتأسيس المملكة العربية السعودية وتم ترميمها لتكون بمثابة متحف ،  تم افتتاح المتحف الذي يعرض مراحل توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1995.



وقد  أصبح المبنى المرمم متحفًا مفضلاً لدى السائحين الراغبين في العودة بالزمن إلى الوراء واستكشاف جذور المملكة العربية السعودية ،  تعرض بعض المعارض الرائعة خرائط وصورًا للمملكة العربية السعودية تعود إلى الفترة من 1912 إلى 1937 ، إلى جانب مجموعة من القطع الأثرية التاريخية والأعمال الفنية والعروض التقديمية السمعية والبصرية.



تقود الزيارة الناس عبر معظم الحصن وفي كل غرفة صور قديمة ومصنوعات يدوية تحكي التاريخ الملحمي لعائلة آل سعود إلى جانب غزو الحصن والممالك السعودية ، يمكن للزوار أيضًا مشاهدة فيلم وثائقي قصير يعيد تمثيل استيلاء الملك عبد العزيز على القلعة ، الذي لا يزال بإمكانك رؤية رأس الحربة في بوابته الخشبية ، كما يمكن مشاهدة ساحة الفناء الفسيحة خارج القلعة الاستكشاف ،  وبجوار القلعة يوجد سوق الزل  يتميز ببيع الحرف اليدوية التقليدية والمجوهرات .  [2]



كلام عن قصر المصمك



تعبير عن قصر المصمك ، في عام 1902 ، قاد عبد العزيز آل سعود رحلة استكشافية ناجحة استولت على الرياض حيث أعاد تنصيب حكم آل سعود ومن هناك استعاد مملكة أسلافهم ، ومن هنا أصبحت الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية الثالثة ، وهو مركز لا تزال تحتله اليوم.



الحدث الحاسم الذي حسم انتصار الملك المؤسس عبد العزيز ال سعود رحمه الله في الرياض كان الاستيلاء على قلعة المصمك التي كانت تحمي مدينة الرياض القديمة ، فإن السيطرة على المصمك تعني السيطرة على منطقة الرياض ،  مع فتح المملكة ، تحولت قلعة المصمك إلى مستودع للذخيرة ثم تحولت إلى سجن.



واليوم ، أصبحت القلعة متحفًا يعرض فيه تاريخ عائلة آل سعود وممالكهم وشرحها ، اشتق اسم المصمك من الكلمة العربية المسامكة التي تشير إلى بناء قوي أو حصن ، يتكون شكله المستطيل من السمات المميزة للقلاع العربية بأربعة أبراج دفاعية ، وبرج مراقبة ، وجدران عالية ، وأعمدة على شكل درج ، ونقاط استطلاع مثلثة وفتحات إطلاق نار ،  تحتوي غرفه العديدة على مكاتب ومسجد به أعمدة تدعم السقف ، وبإحدى الساحات بئر.[3]



المراجع


قصر المصمك


"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook