مدن جنوب السعودية

الكاتب: رامي -
مدن جنوب السعودية
"

مدن جنوب السعودية


مدن جنوب السعودية



الباحة ، نجران ، ابها ، بيشة ، جازان ،عسير ، خميس مشيط ،ابو عريش ، احد المسارحة ، تنومة . النماص ، ظهران الجنوب



أهم المحافظات في المنطقة الجنوبية



كما ذكرنا تنقسم المنطقة الجنوبية إلى أربع مناطق رئيسة وتنقسم إلى عدة محافظات وفيما يلى كل أهم المحافظات في المنطقة الجنوبية:



منطقة نجران



هي عاصمة نجران وتعد من الحضارات القديمة الموجودة في شبه الجزيرة العربية ، ولها شهرة واسعة في مجال الزراعة وبشكل خاص النخيل ومن أهم محافظتها:[1]



محافظة شرورة


حبونا


بدر الجنوب


يدمة


ثار


خباش.



منطقة الباحة



هي أحد اهم المدن في السعودية وذلك بسبب نشاطها السياحي والزراعي حيث تعتبر مركز تجاري هام يقيم فيها الكثير من الأسواق التجارية الكبرى مثل سوق الخميس،  ومن أشهر المحاصيل التي يتم زراعتها في هذه المنطقة الرمان والعنب ويوجد بها تسعة محافظات من أهمهم:



محافظة المخواة: تشتهر هذه المحافظة بالكثير من المناطق الاثرية الشهيرة التي ينجذب إليها الكثير من السياح ومن أشهرها قرية ذي عين.



محافظة العقيق: يوجد بها مطار الباحة المحلي.



محافظة القرى: هي ضمن المحافظات السياحية الشهيرة التي يقوم الزوار بزيارتها عند التوجه إلى الباحة وهي البوابة الشمالية لهذه المنطقة.[2]



منطقة جازان



هي أحداث مناطق القديمة التي تحظى بتاريخ عريق فمر عليها الكثير من الحضارات الهامة ، وهي البوابة الأساسية لأهم الجزر جزيرة فرسان الشهيرة وتتميز بمناخها المتنوع وذلك ما جعلها منطقة زراعية يزرع فيها الكثير من المحاصيل مقا البابايا والمانجز ومن ضمن أهم المحافظات في منطقة جازان:



أبو عريش: هي أحد المحافظات التي كان لها تاريخ عريق حيث كانت تقع على طريق الحجاج ، كما أنها تعمل كحلقة وصل بين عدد من المحافظات في المملكة.



 أحد المسارحة: تعد أحد المسارحة من أهم المحافظات في المنطقة الجنوبية  وذلك بسبب موقعها المتميز حيث أنها تتوسط عدة محافظات.



بيش: هي محافظة تشتهر بوجود عدد كبير من الأشجار والذي تعتبر مورد جيد للخشب ، بالإضافة لذلك فهي مدينة سياحية تجذب الكثير من الزوار بسبب وجود عدد من الشواطئ الخلابة والأودية الجميلة التي تسر كل من ينظر إليها.



منطقة عسير



هذه هي أحد المناطق الهامة في المنطقة الجنوبية بالمملكة ويوجد بها  11 محافظة ومن أهمها مايلى:



محافظة خميس مشيط: هي المحافظة التي تتوسط المنطقة وهي المركز التجاري وهي المحافظة الثالثة على مستوى المملكة من حيث التجارة ، وتشتهر بطرقها الرئيسية التي تربط المدن ببعضها،  بالإضافة إلى وجود عدد من المواقع الأثرية مثل قرية تراثية بن حمسان.



محافظة ظهران الجنوب: إحدى المحافظات التي تتميز بطبيعتها الخلابة والاشجار المرتفعة والنباتات العشبية ذات الرائحة الخلابة ، وتحتل مركز تجاري هام.



محافظة النماص: تقع على قمة جبال السروات وتضم مجموعة من الاودية التي تحتوي على نباتات جميلة ذات مظهر مميز مع المياه التي تتساقط من اعلى الوديان ، وتضم عدد من الغابات الكثيفة التي يعجب بها السائحون.



مدن تقع في جنوب المملكة



تقع الكثير من المدن في جنوب المملكة والتي من بينها ما يلي



منطقة عسير



حيث تعد مدينة عسير من أهم المدن التي تقع في جنوب المملكة والتي يحدها جازان والرياض والباحة ونجران ومكة المكرمة وقد قسمت تلك المنطقة إلى 11 محافظة والتضاريس داخل تلك المنطقة متنوعة بشكل كبير فهي تحتوي على الأودية والمنطقة الجبلية ويسود تلك المنطقة المناخ المعتدل بسبب وجود تنوع كبير في التضاريس بين الأماكن التي توجد في منطقة عسير وعن عدد السكان داخل تلك المنطقة وفقا للكثير من التقارير الخاصة به يفوق إجمالي السكان المنطقة مليون نسمة موزعين على محافظات المنطقة.



منطقة الباحة



وهي من المناطق التي تتبع المملكة والتي تقع في الجزء الجنوبي الغربي لها وتعد منطقة الباحة هي العاصمة الإدارية لتلك المنطقة ويحدها منطقة عسير ومكة المكرمة وسكان منطقة الباحة لم يتجاوز نصف مليون نسمة وسكان مدينة الباحة نفسها يتجاوزن 170 ألف نسمة وعن المناخ السائد في تلك المنطقة فهو مناخ معتدل في فصل الصيف وبارد خلال فترة الشتاء وأهم ما ميزي المناخ هو التعرض إلى الرياح العربية نظرا لارتفاعها عن الأرض في ظل عدم وجود جبال تحميها من تلك الرياح.



منطقة جازان



والتي تقع في الجزء الجنوبي للمملكة وتقع تحديدا على الحدود بين المملكة وبين دولة اليمن على شاطئ البحر الأحمر، وتقع جبال السروات في منطقة جازان بالمملكة بالإضافة إلى عدد 100 جزيرة في البحر الأحمر، ويوجد في تلك المنطقة أكثر من مليون ونصف نسمة بالإضافة إلى وجود 100 ألف نسمة داخل مدينة جازان وحدها، والتضاريس هي التي تحدد المناخ داخل تلك المنطقة في الصيف يعتبر معتدل إلى حد كبير بينما يتميز الشتاء بالبرودة الشديدة ونسبة الرطوبة في تلك المنطقة عالية جدا بالمقارنة مع باقي المناطق فتصل إلى 50%.



منطقة نجران



وهي التي تقع في أقصى الجنوب وتحدها اليمن من كل من الجنوب والغرب والرياض من الشمال وعسير من الشمال الغربي بينما الربع الخالي يحدها من الغرب وعدد السكان في تلك المنطقة يتجاوز نصف مليون نسمة والغالبية العظمى من سكان تلك المنطقة يعملون في الرعي والزراعة كما يعمل بعض من السكان في الوظائف الحكومية داخل البلاد المناخ في تلك البيئة يد من المناخ الصحراوي لذا سوف تجد المناخ داخلها جاف كثيرا.



كما أن متوسط الحرارة خلال فصل الصيف في تلك المنطقة 32 درجة مئوية ولكن متوسط الحرارة خلال فصل الشتاء فيصل في الكثير من الأحيان إلى 6 درجات مئوية ونظرا لهطول الأمطار خلال عدة شهور من العام رفع ذلك الأمر من منسوب المياه الجوفية مما جعل الحياة صالحة في تلك المنطقة.



المراجع


مدن السعودية


"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook