معالم مدينة الخبر السياحية

الكاتب: رامي -
معالم مدينة الخبر السياحية
"

معالم مدينة الخبر السياحية


الخبر هي مدينة تقع في المنطقة الشرقية بالمملكة، وتبعد عن الدمام مسافة حوالي 17 كم من ناحية الجنوب، وتبعد حوالي 10 كم عن مدينة الظهران، وتعد الخبر من المدن الجميلة والمزدهرة المتطورة من كل النواحي، لاسيما بداية من اكتشاف النفط فيها، ومن الناحية السياحية فإن الخبر تمتلك العديد من المعالم السياحية، التي تجذب العديد من السياح من الداخل والخارج .



مدينة الخبر



كانت الخبر منفذ صغير على الخليج، وكانت عبارة عن قرية تسكنها قبيلة الدواسر في عام 1935، وبعد اكتشاف النفط هناك تطورت المدينة وازدهرت في العديد من الجوانب، ويرجع أصل تسمية الخبر للمكان الذي تتجمع فيه مياه السيول والمطر، ويرى آخرون أن الكلمة تعني شجر السدر والأراك، وغيرهم يرى أنها جمع خبرة، وقد سميت هذه المدينة بهذا الاسم نظرا لكثرة الأشجار على ساحلها .



تعد مدينة الخبر من أكثر المدن التي تضم عدد من السكان غير السعوديين، والسبب في هذا لأن أغلب الشركات البترولية توجد في المدينة، وبالتالي هذا يزيد من الحاجة لوجود مهندسين وفنيين وأطباء وغيرهم، وهذا أدى هذا لكثرة الجنسيات الأخرى مع السعوديين في هذه المدينة .



أهم معالم مدينة الخبر


كورنيش الخبر



كورنيش الخبر من أهم المناطق السياحية في الخبر، فهو منطقة نشطة جدا، تجذب الكثير من السياح، وتمتلئ هذه المنطقة بالمقاهي والمطاعم التي تطل على البحر، وبالتالي فإن الأجانب والزوار العرب يتهافتون عليها للاستمتاع بجو البحر .



تراث الصحراء أو تصاميم الصحراء



تراث الصحراء أو تصاميم الصحراء من أكثر الأماكن جذبا للسياح في الخبر، وهي منطقة تراثية، تضم عدد من الأدوات التقليدية من التراث، مثل : الأثاث القديم والأثري، الحلي، الأدوات المنزلية، السجاد التراثي، وراث الصحراء عبارة عن معرض يضم كل هذه الأشياء، ويعرض كل ما يتعلق بالتراث الشعبي السعودي، لذا إذا كنت تريد التعرف على التراث السعودي فإن راث الصحراء مكان مميز للزيارة، وقد حصل هذا المكان على جائزة أفضل منشأة في مجال السفر والسياحة والترفيه عام 2010 .



شاطئ الغروب



من أكثر الشواطئ المميزة في الخبر والتي تجذب العديد من الزوار هو شاطئ الغروب، حيث يعد الشاطئ من أشهر شواطئ المدينة، وهو مناسب جدا للعائلات، ويحتوي المكان على حديقة مائية كبيرة، وعدد من الممرات، ومطاعم وكافيهات، وغيرها .



جسر الملك فهد



في جسر الملك فهد يمكن لمختلف الزوار الجلوس وتناول الطعام وشرب المشروبات في المطاعم والكافيهات مع الاستمتاع بالإطلالة الرائعة التي يتمتع بها الجسر، وهذا الجسر هو الذي يربط بين الخبر والبحرين، ويبلغ طوله حوالي 26 كم، ويتميز بإطلالة البرج، التي تعد السبب الأول في تهافت الزوار عليه .



المتحف الوطني



المتحف الوطني هو متحف يعرض ما يخص مدينة الخبر من تاريخ وثقافة وأصالة، كما أنه يعرض أشكال الفنون السعودية المختلفة والجميلة، لذا ينصح بزيارته عند زيارة الخبر .



مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية



مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية واحد من أفضل المشاريع التي تقوم بتنفيذها مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود، يقع المركز على كورنيش الخبر، وتصل مساحته إلى حوالي 21.700 متر مربع، وهو مبنى كبير به أحدث التقنيات والتصميمات المعمارية المميزة .



تتميز مدينة الخبر بنشاطها الاقتصادي الكبير، والنشاط الاقتصادي في الخبر يعتمد بصورة أساسية على التجارة، ، لذا فإن أهم ما تحتوي عليه هذه المدينة هو عدد من المجمعات التجارية الكبيرة والمركزية، والفنادق والمصارف وغيرها، كما يوجد فيها العديد من الحدائق والبساتين التي توجد في الطرف الشمالي والغربي، كما يوجد في المدينة عدد من مزارع الدواجن والفواكه، وغيرها .



السياحة في الخبر


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook