معلومات عن وادي بني خالد في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن وادي بني خالد في سلطنة عمان

معلومات عن وادي بني خالد في سلطنة عمان.

 
وادي بني خالد
تفصل ولاية وادي بني خالد Wadi Bani Khalid عن العاصمة مسقط مسافة تقدر بحوالي 220كم، وتحدها من الشمال ولاية دماء والطائيين، ومن الشرق ولاية صور، ومن الجنوب ولاية الكامل والوافي، أما من الغرب تحدها كل من ولاية القابل وولاية بدية، ومن الجدير بالذكر أن ولاية وادي بني خالد تعد تابعة إلى المنطقة الشرقية في سلطنة عمان، كما يعد من أشهر الأودية في المنطقة وأبرزها. 
 
طبيعة ومناخ وادي بني خالد
تصنف الولاية على أنها ذات طبيعة صحراوية وجبلية في نفس الوقت، وما يميز هذا الوادي أنه دائم الجريان والتدفق، مما جعله مصدراً جاذباً للسياحة وهاماً لريّ المزروعات المختلفة؛ وبنى سكان المنطقة عند المياه المتدفقة في الجزء الجنوبي من جبل الحجر سداً لاستخدامه في الريّ، ومن المميزات الأخرى لهذا الوادي هو أنه وادياً طبيعياً، وتتواجد تجمعات لبرك مائية صافية كبيرة في تكويناته الصخرية على مدار السنة، والتي يعيش فيها أسماك متنوعة، أما مناخ الولاية يوصف بأنه معتدل في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء، ومن المثير للاهتمام أن فصل الخريف فيها يبدأ في شهر أغسطس.
 
الحرف الشائعة في وادي بني خالد
يقدر عدد سكان الولاية بأكثر من 7000 نسمة، يتمركزون في 30 قرية من قراها، ويمارس أهل هذه الولاية العديد من الحرف التقليدية والصناعات، إضافةً إلى عملهم في الزراعة؛ كزراعة الفواكه المميزة كالموز الأحمر واليوسف أفندي، بالإضافة إلى النخيل والحمضيات. 
 
من الحرف التقليدية الشائعة في الولاية: تربية المواشي، السعفيات؛ كالعصي، الطاولات السعفية، الأحذية المطلية بالسعف والداليات السعفية، بالإضافة إلى صناعة الأدوات المستخدمة في الزراعة، وخاصة تلك التي تعنى بتخزين التمور وحملها، أما عن الصناعات التي تشتهر بها؛ فهنالك الحدادة، صياغة الفضة والذهب، صناعة النسيج بكافة أنواعه، الاكسسوارات، صناعة العطور والبخور وصناعة أدوات الزينة.
 
العادات والموروثات في الوادي
هناك الكثير من العادات والتقاليد التي تمكن أهل الولاية من الحفاظ عليها والتي مازالوا يمارسونها، وأخرى قلت ممارستها واختفت، ومنها:
 
فن الرزحة: هو من الفنون التي يمارسها الأهالي في الأعراس والأعياد والمناسبات الدينية والوطنية، ومن أنواعه الناحية، القطافي والمثل.
فن العازي: هو من الفنون المحببة في المنطقة وله شعرائه، ومن المهم أن يمتلك مؤدي هذا الفن صوتاً ولحناً جميلاً، وغالباً ما يتم ربطه بفن الرزحة، ويمارسه الأهالي في المناسبات الدينية والوطنية والأعياد أكثر من أي مناسبة أخرى.
فنون جماعية: لها نغمة خاصة باستخدام الطبول، ومنها؛ فن تشحشح، فن بن عبادي ، فن امبم، بالإضافة إلى فن أبو زلف؛ وهو من الفنون التي أدخلت على الولاية وأصبحت تمارس في الأعراس.
الحول حول: هو من العادات الاجتماعية الخاصة بالأطفال الذين بلغوا عامهم الأول؛ إذ يحتفل أهل الطفل مع جيرانهم وأطفالهم لتشارك الفرحة وتقوية الأواصر الاجتماعية.
عادات النساء في الأعراس: تقوم النساء بنقل أغراض العروس المختلفة وأغراض المنزل إلى بيت زوجها قبل العرس بأيام وغالباً خلال فترة المساء.
سباق الهجن: يقام سباق الهجن غالباً في الأعياد والمناسبات الوطنية، وتم إنشاء مضمار مخصص في قرية الرميل، وتأسيس لجنة لهذا النوع من السباقات.
التسبيح والتهليل: تبدأ من أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وحتى يوم عرفة، ويمارس من قبل الأطفال الذي يخرجون بعد صلاة العشاء إلى الشوارع ليسبحوا الله ويذكرونه ويشكرونه على نعمه، حيث يقوم أحد الأطفال بالقراءة عليهم ويردد باقي الأطفال بسبحان الله، وهذه من العادات التي قلت ممارستها.
رؤية هلال رمضان وهلال شوال: ذلك من خلال مراقبة الهلال من أعالي الجبال، حيث يقوم سكان المناطق الجبلية بمراقبة الهلال، وفي حال ثبوته أو عدمه يتم إرسال أحدهم إلى القرى المجاورة لإعلان الخبر، واختفت هذه العادة مع ظهور التكنولوجيا.
 
العقارات في وادي بن خالد
قد تصل أسعار البيع للعقارات والمساكن في الولاية على سبيل المثال إلى حوالي 140,262 دولار، وذلك لمسكن مساحة أرضه 330م2 ومساحة البناء عليه حوالي 664م2. أما عن أسعار البيع للأراضي فقد تبدأ من 11,688 دولار تقريباً وقد تصل إلى 103,898 دولار، وذلك لمساحات أراضي تتراوح بين 200م2 و3500م2. 
 
شارك المقالة:
160 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook