مقابر قصر البنت بمدينة العلا

الكاتب: رامي -
مقابر قصر البنت بمدينة العلا
"

مقابر قصر البنت بمدينة العلا


قصر البنت هو أحد أهم الأثار التي تشتهر بها مدينة العلا بالمملكة ، و هي جزء مميز يضم العديد من الحكايات تلك التي كانت جزءا من مدينة صالح.



مدينة صالح بالعلا



– و هو واحد من أهم المواقع الأثرية في المملكة و شبه الجزيرة العربية و الشرق الأوسط والقارة الآسيوية ، و تقع في محافظة العلا بالمدينة المنورة على بعد 22 كم ، و اسم مدائن صالح يشير إلى نبي الله صالح ، و معروف في القرآن الكريم بأنه الحجر ، الذي يوصف بأنه منطقة منحوتة في الجبال و الصخور.



– يستمد الحجر شهرته التاريخية من أقدم العصور بسبب موقعه الاستراتيجي على الطريق التجاري القديم ، الذي يربط شبه الجزيرة العربية الجنوبية و الشام و بلاد ما بين النهرين و مصر ، و تم تعيين سكانها في الألفية الثالثة ثم اللاويين في القرن التاسع قبل الميلاد.



– بنى الأنباط الحجر و نشأ في شبه الجزيرة العربية ، الذي بدأ رعاة ثم أسس مملكة واسعة تمتد من الشمال إلى الجنوب من الحجر ، و تعود هذه المدن إلى عصر ما قبل الإسلام ، و المملكة النبطية و أكبر مستوطنة في الجنوب.



موقع مدائن صالح



– مدائن صالح في وسط سلسلة من الجبال المتداخلة و المنحدرات الصخرية ، و ذكر الحجر في القرآن الكريم كموطن لشعب ثمود ، و مدائن صالح هي واحدة من أهم المدن النبطية بعد البتراء ، و يعود دورها الثقافي الأكثر أهمية إلى القرون الأولى قبل الميلاد وإلى القرن الأول الميلادي ، و خلال الدولة النبطية و قبل سقوط الإمبراطورية الرومانية في عام 106 م ، واستمر الحجر بعد هذا التاريخ مصدرا للتفاعل الثقافي والفكري حتى القرن الرابع الميلادي.



– مدائن صالح هي منطقة ساحلية تقع عند سفح هضبة البازلت التي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من جبال الحجاز ، و تحتوي الأجزاء الغربية و الشمالية الغربية من الموقع على مياه جوفية يمكن الوصول إليها على عمق 20 مترًا فقط.



وصف مدائن صالح



– استخدم القرآن الكريم مسمى الحجر الذي يصف تضاريس المنطقة المنحوتة في الجبال و الصخور على هذه المدينة ، و قد أظهرت الدراسات التاريخية أن بني لاهان هي قبيلة عربا من نسل إسماعيل ، و هم أول من استقروا في المنطقة و أقاموا مملكة ، و هو نفس موقع واحة الأول الآن.



– جدير بالذكر أن المقابر الأثرية المنحوتة في الصخور الـ 131 الباقية تقع في أربعة مقابر منتشرة على مساحة 13.4 كلم ، معظمها يحتوي على نقوش و زخارف.



– تنقسم مدائن صالح إلى عدة أجزاء ، قصر الصانع و هو أول مقبرة في المنطقة ، و جبل أثلب ، و يقع في الشمال الشرقي ويحتوي على غرفة مفتوحة كبيرة ، و قصر البنت و القصر الفريد و المنطقة السكنية ، و المعابد والآثار الحجرية.



أسرار قصر البنت



– يعرض قصر البنت في مدينة العلا في المملكة ، قصصاً و حكايات رومانسية ، و كلها مرتبطة بالخيال بسبب اسمها وأسلوب بنائها الجميل ، و يقولون إن الفتاة دفنت فيها بعد أن قتلها والدها بسبب علاقة حب كانت تربطها بأحد النحاتين خلال الأنباط الذين سكنوا في مدن عام 150 قبل الميلاد.



– و وفقاً للمرشد السياحي حميد سليمان ، فإن السكان المحليين قد أطلقوا على هذا النصب التاريخي اسم قصر البنات شرق مدائن صالح ، حيث يوجد 31 مقبرة في هذه المنطقة.



– تعتبر هذه المدافن واحدة من أجمل مدائن صالح ، وقد وصلت إلى أعلى مستويات التقدم في أشكال النحت و الفنون الزخرفية.



– التاج النبطية تتواجد على جانبي باب المدخل إلى القبر ، و الواجهة الثلاثية تبدو مرئية على هذا المدخل ، و يحتوي المركز على شكل نسر وهو معبود في الأنباط ، في وسط الواجهة المثلثية نرى صورة دائرية لوجه بشري بشع ، محاط بالثعابين ، و هذا يمثل حارس المقبرة في الاعتقاد النبطي و تحته الزينة الوردية.



– و يشار إلى أن معظم المقابر في هذه المنطقة تميزت بوجود كتابات على قمة المدخل تحمل اسم صاحب المقبرة ، و أولئك الذين لديهم الحق في دفنه فيها و تاريخ نحتها.



سبب تسمية هذه المقابر بالقصور



– وصفت هذه المدافن باسم قصور الجمال ، مشيراً إلى أن منطقة قصر البنت تضم مجموعة ضخمة من المقابر ، و على يسار قصر البنت يوجد ضريح ضخم على قمة الجبل ، لم يكتمل بنائه ، و من المرجح أن يكون المالك أو النحات الذي كان ينحتها قد مات أثناء البناء ، مما أجبره على التوقف.



– واضح أن المقبرة عبارة عن غرفة واحدة يمكن أن يزيد حجمها وفقًا لمالك القبر و حالته الاجتماعية و الاقتصادية.



– فيما يتعلق بوجود فتحات كبيرة في جدار المقبرة في قصر بنت ، اقترح البلوي أنه كان يمكن أن يستخدم كمكان لوضع اغراض الميت معه ، لأنهم يؤمنون بالبعث بعد الموت.



السياحة في العلا


"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook