مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية
"

مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية


تعتبر المملكة من أكثر الدول زيارة في العالم، لأنها تُعد الأساس للسياحة الدينية لكافة المسلمين، وهي تمتلك العديد من المقومات السياحية التي تجذب السياح، نظرا لاحتوائها على العديد من المتاحف التاريخية والثقافية والعسكرية، وأيضًا المواقع التراثية مثل مدائن صالح والدرعية، ويزور البلاد كل عام أكثر من 12 مليون سائح معظمهم من المسلمين الذين يزورون مكة.



المعالم السياحية في السعودية



يزور آلاف من المسلمين من جميع أنحاء العالم مدنية مكة المكرمة للسياحة الدينية كل عام، لأن الإسلام يوصي بالقيام برحلات الحج والعمرة، وتحظى المملكة بوجود تلك الأماكن بداخلها، وهي رحلة روحية مهمة لجميع المسلمين جميعهم يتمنون القيام بها، وتُعد مكة هي مسقط رأس النبي محمد عليه السلام، ويجب على كل مسلم قادر القيام بالرحلة وفقًا لما حدده القرآن، ومن أهم المعالم السياحية بها :



ـ برج مركز المملكة، وهو يُعد رمزًا مميزًا لعاصمة المملكة العربية السعودية، وهو مركز تسوق ومجمع سكني يحتوي على مرصد فلكي، حيث أنه يرتفع 302.3 متر فوق الأرض، ويعتبر ثالث أطول مبنى في المملكة، وهو من أروع الأماكن التي يمكن للسياح زيارتها والبدء منه في العاصمة الوطنية الرياض، ويُشكل البرج ناطحة سحاب تحتوي على الفنادق والمساحات المكتبية، بالإضافة إلى شرفة دائرية رائعة، بالأرضة الزجاجية يظهر من خلالها البحر الأحمر بسهولة.



ـ المسجد الحرام، يتميز بمكانة تاريخية ودينية رائعة للغاية بسبب وجود الكعبة المشرفة فيه، وهي التي يؤمها الحجاج من جميع بقاع الأرض، وأيضًا بفضل وجود بئر زمزم الذي يبعد مسافة 20 متر من الكعبة المشرفة.



ـ مدينة مدائن صالح، حيث تمتلك المملكة مدينة ضائعة يعود تاريخها إلى المملكة النبطية في القرن الأول، وهي مدينة مدائن صالح، ويهتم الكثيرين بزيارتها وخاصة من السعوديين للاستمتاع بعبق التاريخ، حيث يتميز المكان بهدوء ويمكن للجميع زيارته في سلام.



ـ المسجد النبوي في المدينة المنورة، فالمدينة المنورة هي من أروع الأماكن الهامة في التاريخ الإسلامي، حيث عمل بها النبي صلّ الله عليه وسلم للعديد من السنوات قبل الهجرة إلى مكة، وبعدها عاد إليها مرة أخرى في وقت لاحق من حياته، وهي المكان الأبرز في المدينة المنورة هو المسجد النبوي، حيث يعود تاريخه إلى عام 622، ويحظر على غير المسلمين زيارة هذا الموقع.



ـ مدينة الطيبات العالمية، وهي عبارة عن متحف رائع يقع في جدة، ويضم 300 غرفة في 12 مبنى مختلف، حيث يتكون من كتل من الحجر الجيري والحجارة ذات اللون الأحمر المرجاني، كما يحتوي المتحف على العديد من العناصر التي تلقي الضوء على ثقافة المملكة العربية السعودية، حيث تحتوي على المخطوطات والكتب.



ـ نافورة الملك، وهي تُعد أطول نافورة في العالم، وتقع في مدينة جدة وتحديدًا على البحر الأحمر، ويصل ارتفاعها إلى 853 مترًا، وتستخدم مياه البحر المالحة.



ـ دومة الجندل، وهي عبارة عن حصن من الطين والطوب على ارتفاع 610 متر، له تاريخ كبير ورائع يجذب علماء الآثار والسياح في كل وقت.



ـ متحف القوات الجوية الملكية السعودية، وهو من المتاحف الرائعة التي تم تأسيسها في عام 1920 ميلاديًا من أجل جذب العديد من الزوار والمسافرين وإلقاء الضوء على القوات الجوية والحرف اليدوية، وأيضًا الحقائق والأرقام التاريخية، حيث أنه يضم حديقة خارجية ومتحف داخلي يُعرض فيه الطائرات السعودية وشرح مفصل عنها وعن تاريخ الطيران السعودي.



مميزات المملكة العربية السعودية



تحتل المملكة موقعًا استراتيجيًا مهمًا نظرًا لأن موقعها يمتد بين بحرين وقارتين بمساحة تبلغ 2.1 مليون متر مربع، وتتميز بوجود العديد من المناظر الطبيعية والعوامل الخاصة بالجذب السياحي، سواء التاريخية أو الثقافية أو الدينية، وهذا يجعلها أكثر البلدان جذبًا للسياح، فيقدر الإجمالي للناتج المحلي للمملكة حسب تقديرات 2017 ب 689 مليار دولار، وهذا يجعل المملكة في قائمة الدول ذات الدخل المرتفع.



السياحة في السعودية


المقومات السياحية


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook