وقفات في تاريخ المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
وقفات في تاريخ المملكة العربية السعودية
"

وقفات في تاريخ المملكة العربية السعودية


أهم الوقفات في تاريخ المملكة العربية السعودية



المملكة العربية السعودية، أو السعودية، هي واحدة من أهم دول الوطن العربي، والخليج العربي، بشكل عام، والدول العربية في قارة أسيا بشكل خاص، وللمملكة في تاريخها أحداث ووقفات مختلفة ومتنوعة، ومنها مواقف هي الأهم، وفيما يلي سرد لبعض تلك الوقفات:



الوقفة الأولى بعثة النبي صلى الله عليه وسلم



الوقفة الاولى والأهم في تاريخ المملكة العربية السعودية، وتاريخ العرب، بل وتاريخ العالم كله كانت هي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وإنشاء الدولة الإسلامية، ومن بعدها الفتوحات الإسلامية التي قادها الصحابة، لتتوقف قبائل شبه الجزيرة العربية عن محاربة بعضها البعض، والاقتتال.



الوقفة الثانية تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية



الوقفة الثانية في تاريخ المملكة العربية السعودية، هي تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية، على يد الملك عبد العزيز ال سعود، حين استرد الرياض.



الوقفة الثالثة صدور أول صحيفة سعودية



شهد عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وأربعون، صدور أول صحيفة سعودية باسم أم القرى، وهي الجريدة الرسمية للمملكة العربية السعودية، وكانت تصدر أسبوعياً، ومرت بمراحل تطور كبيرة، من اللون الأصفر، والأبيض، والملون.



الوقفة الرابعة إنشاء مجلس الشورى



إنشاء مجلس الشورى، عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وأربعون، لقد مر مجلس الشورى للمملكة العربية السعودية، بمراحل متعددة، منذ دخول الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة، مكة المكرمة، عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وأربعين هجريًا.



الوقفة الخامسة اكتشاف البترول



اكتشاف البترول، عام ألف وثلاثمائة، وسبع وخمسون، المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر أكبر مصدر للنفط الخام، وأكبر ثالث منتج له، الذي مع اكتشاف البترول، غير تغيير شامل في بنية اقتصاد المملكة، وكان أول كشف نفطي للمملكة، على أرض المملكة عام ألف تسعمائة وثمانية وثلاثون.



الوقفة السادسة تاريخ الطيران المدني



الوقفة السادسة في تاريخ المملكة العربية السعودية، هي تاريخ الطيران المدني، باعتباره عنصر هام جداً في تحقيق نهضة المملكة العربية السعودية من خلال مجال الطيران المدني، حين أهدى الرئيس الأمريكي روزفلت طائرة للملك عبد العزيز، والذي بدوره أهداها لشعب المملكة العربية السعودية، وبعدها أمر الملك بشراء طائرتين آخرتين.



الوقفة السابعة تأسيس الخطوط الجوية السعودية



تأسيس الخطوط الجوية السعودية، عام ألف ثلاثمائة وخمس وستون هجري، عام ألف تسعمائة وخمس وأربعون ميلادي .



الوقفة الثامنة تأسيس الإذاعة السعودية



الوقفة الثامنة في تاريخ المملكة العربية السعودية هي تاريخ تأسيس الإذاعة السعودية انطلقت الإذاعة السعودية في عهد المؤسس للمملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، حيث أصدر المرسوم الملكي الذي وضع فيه الإطار العام للإذاعة.



الوقفة التاسعة إنشاء السكة الحديد



الوقفة التاسعة في تاريخ المملكة العربية السعودية هي تاريخ إنشاء السكة الحديد، حيث تم إنشاء السكة الحديد في عهد مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود، حيث بدأ الملك عبد العزيز عمليات النقل في المملكة عن طريق القطارات للركاب وللبضائع، في عام ألف وتسعمائة وواحد وخمسين.



الوقفة العاشرة إنشاء مجلس الوزراء



الوقفة العاشرة في تاريخ المملكة العربية السعودية هي إنشاء مجلس الوزراء، حيث بقيت المملكة العربية السعودية، منذ أن قامت تعمل بالقرآن الكريم والسنة، وقد تم إصدار ما يثبت العمل بهما، وذلك في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.



الوقفة الحادية عشر إنشاء أول جامعة سعودية



يعتبر إنشاء أول جامعة سعودية، هو واحد من الوقفات الهامة في تاريخ المملكة العربية السعودية من حيث التطور العلمي، والناحية التعليمية، وكانت هي جامعة أم القرى، حيث تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية عام ألف وتسعمائة وخمسين ميلادية، حيث تم إنشاء كلية الشريعة أولاً، ثم جاء إنشاء الكليات والمعاهد في المراحل التالية. [1]



مراحل توحيد المملكة 



المملكة العربية السعودية، هي الأرض التي احتضنت أسمى الرسالات، وآخرها، وهو الإسلام، وقد تم توحيد المملكة العربية السعودية عام ألف تسعمائة واثنان وثلاثون ميلادي، وبعد وقت عصيب مرت به المملكة، من حروب وأزمات، منذ عام ألف تسعمائة واثنان ميلادي أي أنها استمرت في الصراعات حوالي ثلاثين عام.



ومن ثم بدأ الاستقرار فيها يدب على يد الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن بن آل سعود، والذي استطاع توحيد المملكة العربية السعودية، ليصبح ملك عليها، وبذلك لقب الملك عبد العزيز بمؤسس المملكة العربية السعودية.



وقد تم توحيد المملكة العربية السعودية بعد سقوطها على عدة مراحل، المرحلة الأولى هي استرداد الرياض، ثم استرداد نجد، ومن بعدها المنطقة الشمالية، ثم استرداد الحجاز، وفي النهاية تم توحيد المملكة العربية السعودية لتكون في هيئتها، وقوامها التي هي عليه الآن كما يعرفها العالم.



مميزات المملكة العربية السعودية



تعتبر المملكة العربية السعودية، واحدة من الدول العربية التي حباها الله، بالكثير من المزايا والنعم المتنوعة والمتعددة، التي ميزتها عن غيرها من الدول، وجعلت لها شأن، ومكانة سواء على صعيد الدول العربية والإسلامية والخليجية.



أو على المستوى العالمي، ومن تلك الخصائص، والمميزات التي رزقها الله للمملكة العربية السعودية، وشعبها، سواء على الصعيد الجغرافي، أو الثقافي، أو الديني، والاقتصادي، والاجتماعي، والتاريخي، وفيما يلي تفصيل أكثر لذلك.



بالنسبة للناحية الجغرافية، والموقع، تتميز المملكة العربية السعودية بالموقع الجغرافي الواقع بين ثلاثة من قارات العالم، وبالتحديد قارات العالم القديم، وهي قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا.


تتنوع تضاريس المملكة العربية السعودية، ما بين صحراء، وسهول، ووديان، وهضاب، وجبال.


تتميز بوجود أكبر سلاسل جبلية على أراضيها.


لها مكانة اقتصادية عظيمة كأكبر مصدر لخام النفط.


تحتل المركز الثالث في إنتاج النفط.


تمتلك إرث تاريخي إسلامي عظيم، لا ينافسها فيه أحد على مستوى العالم أجمع، حتى يوم أن يأذن الله وينفخ في الصور، وهو قبلة المسلمين في كل بلاد العالم، شرقا، وغرباً، شمالاً وجنوبا، إنها الكعبة بيت الله الحرام، قبلة المسلمين، ووجهة الحج والعمرة، ومسجد نبي الأمة، وآخر رسل الله محمد صلى الله عليه وسلم، وفيه قبره، ومعه صحابته.


تمتلك المملكة، الكثير من الأسواق التجارية الضخمة، والمميزة، كما تمتلك سواحل طويلة على البحر الأحمر.


توفر المملكة العربية السعودية، لسكانها، وضيوفها، سواء من المقيمين، أو الزوار، الرفاهية، والوسائل المتطورة في شتى مناحي الحياة.


حقائق عن المملكة العربية السعودية



هناك الكثير من المعلومات الهامة عن المملكة العربية السعودية، وبالأخص الحقائق، المثبتة عبر التاريخ، والحديث منها في الوقت الحالي، ومن تلك الحقائق ما يلي:



المملكة العربية السعودية، لا يحكمها منذ توحيدها سوى عائلة واحدة فقط، وهي أسرة آل سعود.


دين المملكة العربية السعودية هو الأسلام، والمذهب هو السنة.


الفكر الذي تسير عليه المملكة العربية السعودية هو الفكر المنسوب للشيخ محمد بن عبد الوهاب، المجدد، والمحارب للبدع، والموافق لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


تتمركز قوات أمريكية في المملكة العربية السعودية منذ غزو العراق، للكويت.


التجربة الديموقراطية الوحيدة التي قدمتها المملكة العربية السعودية كانت تجربة محدودة في عام ألفين وخمسة، في شكل انتخابات محلية.


مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر من المملكة العربية السعودية يشكلون ما يقارب أربعين في المائة من مجموع مستخدميه في الوطن العربي أجمع.


تؤكد المملكة العربية السعودية على مراقبتها للأنترنت والمحتوى المنشور فيه ومدى ملائمتة للشريعة الإسلامية، والتجاه السياسي للمملكة. [2]


المراجع


تاريخ السعودية


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook